Monday 25 May 2009

د/ هاوس: انطباعات طبيب مصرى عن البطل الامريكي


عندما بدات الكتابة على هده المدونة كنت اعتقد ان اغلب ما سأكتبه سيكون خارج النطاق الطبى ولكننى فوجئت بأن الموضوعات التى تثيرنى للكتابة تكون متعلقة بالطب ,ربما يكون دلك نتيجة اننى شخص حديث العهد بالمستشفى التى تستحود على قدر كبير من تفكيرى .
ما علينا....
اثناء مشاهدتى لمسلسل د\هاوس المسلسل الطبى الامريكى وجدت فى نفسى الرغبة كتابة بعض الملاحظات
اولا انا اشاهد هده المسلسلات ليقينى ان جزء كبير من الخبرة والتعلم لا تاتى عن الطرق التقليدية للتعلم التى تعنى الكتب النظرية انا اتعلم الكثير من التكلم مع المرضى عن انطباعهم الشخصى عن المرض والاعراض وطرق العلاج كدلك احرص على النقاش الطبى المفتعل مع اصدقاءى فى الامور التى تشغلنى ودائما يكون هناك ما كنت افهمه بطريقة غير صائبة او توضيح لفكرة ما لم تكن مكتملة الجوانب .
انا ايضا اتعلم من المسلسلات الطبية ولكن هاوس..........

#من جديد يطل علينا النمودج الامريكى للاشخاص الغير نمطيين الغير مهدبين ولكن الناجحين فى شكل د هاوس .....ولكن احب ان اطمئن الجميع ان هده النوعية من الاشخاص لا توجد فى المجال الطبى (من الممكن ان تتواجد فى الشرطة او فى عصابات المافيا)
لسببين :
اننا(هدا الضمير عائد فى الاساس على اعضاء هيئة التدريس) فى الكلية نركل هده الاشخاص فى مؤخرتها ونقنعهم ان مكانهم خارج المستشفى ...
السبب الثانى ان التعافى والمناعة يعتمد بطريقة كبيرة على الحالة النفسية للمريض التى يحتقرها هاوس فأنا ايضا سأركله فى مؤخرته ادا كان طبيبي المعالج وعاملنى بطريقة غير ادمية حتى لو كان علاجى يملكه هو فقط.....
هدا يتجلى بشده فى القصر العينى حيث انك لو فتحت قلبك للمرضى وتكلمت معهم بطريقة ودية يضع فيك المريض ثقة كبيرة لمجرد انك تقول امريضة كبيرة فى بداية كلامك يا ماما او يا حبيبتى او تقول لشخص كبير انت على دماغى من فوق يا حاج (وادكر اننا كنا نمر انا ونائب مسالك فكان المرضى يبكون له ويقولون له اننا نشفى حين نراك وحين تمر ودلك لانه يمرر لهم شىء من اللطف والمرح على الرغم من انه فى قاعدة الهرم الطبى الوظيفى )
ا يضا احيانا كثيرة يطلب منى مريض ان اقوم انا باجراء العملية له بدلا من الاستاد لمجرد اننى اتجادب معه الحديث وهو لا يعرف اننى لا زلت تحت التمرين وبالكاد اقوم بفتح خراج........
common is common
هدا مثل شائع فى الطب فالطبيب
الناجح لا يفكر فى الامراض النادرة والتى تحدث مرة فى المليون لان هده الشخصيات فى العادة لا تقوم بتشخيص وعلاج الامراض المتكررة

#ايضا يقوم د هاوس بمخالفات طبية غير اخلاقية فى الممارسة الطبية داتها (مثا ان يحقى ورم ما بمادة تصغر من حجم الورم من اجل ان يخدع الجراح فيقوم باستئصال الورم ) وهى تنم عن جهل فظيع حيث انا مثلا عندما يكون الورم اكبر من حجم معين فانه طبقا للاحصائيات والمشاهدة تكون الجراحة غير مفيدة وربما مضرة وليس كما يعتقد انه تقاعس من جانب الجراح .....
# ايضا يظهر هاوس فى العيادة الخارجية يستهزئ بالمرضى لانهم يشتكون من اغراض بسيطة مثل الزغطة والتى من الممكن ان تعوق شخص عن ممارسة حياته وانا لا انسى ان اساتدتى كانوا دائما يدكروننا ان اقصى عقوبة من الممكن ان اتعرض لها هى ان وجدونا نستهزئ او نتعامل بشكل غير لائق مع المرضى ولا انسى المقولة الشهيرة الاستاد جراحة شهير (انا ممكن اممرط بكرامتك الارض فى حالة واحدة فقط ان تسى الى مريض )
انا لا اود ان اكون شاعريا فكثير من الاطباء يعاملون المرضى بسوء ولكن يكون هدا نتيجة للضغط عصبي والطبيب يعلم انه مخطئ وفة غالب الاحيان يعتدر للمريض عند تنبيهه وليس كنظام مقتبع به مثل ما يفعل د هاوس....
فى النهاية فان هدا المسلسل من اسوأ ما شاهدت فى المجال الطبى رغم شهرته ......

8 comments:

  1. طب الشئ بالشئ يذكر
    هل تشاهد
    جراى أناتومى
    أنا عارف أنه سؤال رخم
    بس أنا مهتم إنى أعرف رأيك

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. طه عبدالمنعم
    لا للاسف لم اشاهده
    بس انا عاوز اعرف انت مهتم ليه

    ReplyDelete
  4. بالعكس , على الرغم من تصرفات د.هاوس الحمقى ,
    ولكنه من أمهر الأطباء , وأفضلهم , وطريقته التمثيلية الغريبة , هي اللي أعطت هذا المسلسل طعم آخر .

    عن نفسي مع إني طالبة طب , استفدت طبياً وعلمياً كثييييييييير من مسلسل هاوس , على عكس مسلسل غرايز أناتومي السخيف , اللي بس يركزون فيه على علاقات منحطة , ومهملين الجانب الطبي , بدون أي فائدة تذكر للمشاهد .

    ReplyDelete
    Replies
    1. تماما نفس الامر حصل معي

      Delete
  5. الابداع هو بيت القصيد

    ReplyDelete
  6. حبك او كراهيتك للمسلسل لا يعني الكثير سوي ان شخص اخر انضم للصف

    المسلسل ناجح للغايه والا ما كان وصل ل 6 مواسم

    وكما يقول هاوس ، الجميع يكذب
    لذا لا تثق كثيرا في المريض
    فمريض يكرهك ويشفي افضل ام ميت كان يحبك؟؟؟؟؟

    ReplyDelete
  7. انا بطلت من التدخين بسبب الدكتور هاوس في الوقت الي عجز فيه دكاتره الواقع عن اقناعي المسلسل وهو بيتكلم عن الميكروبات والطفيليات البسيطه في منازلنا واللي المسلسل ركز عليها اثناء التفتيش وانها ممكن تكون سبب المرض الخطير علي وزن النار من مستصغر الشرر بينت لينا خطر الاشياء المضره من حولنا بأسلوب علمي ...شخصيه هاوس شخصيه عبقريه انت بحاجه الي التحليل النفسي لفهم "لماذا هو يفعل هذا"
    ايضا اياك ان تخضعها لمسطره النقد الطبيه الكلاسيكيه واخلاقيات المهنه فالرجل بالفصيح "عبقري " هو اقرب الي الجنون منه الي العقل او يتنقل بينهما شخصيه استخدمت لتمرير حقائق علميه بأسلوب سلسل بات الكثير من المشاهدين يعرفون خطر الجراثيم والعلاقات الغير سليه والممارسات الخطأ من هذه المعالجه هناك شخصيه الطبيب الاخلاقي "فورمان" طبيب علي المسطره ما ركزت عليه ليه
    عموما انتم الاطباء العرب نتمني ان لا تنسوا الفوط ولا ادوات الجراحه وعاملونا بما شئتم بس عالجونا ...

    ReplyDelete